منتديات الحزين فلسطين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الحزين فلسطين

مرحبا بكم في منتديات الحزين فلسطين


2 مشترك

    فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها.....

    محمدالحاتم
    محمدالحاتم
    الـمـشـرف الـعـام
    الـمـشـرف الـعـام


    الدولة : فلسطين
    ذكر
    عدد المساهمات : 3148
    نقاط : 5341
    تاريخ التسجيل : 09/05/2011
    العمر : 51
    . : فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... 251764770

    فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... Empty فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها.....

    مُساهمة من طرف محمدالحاتم الجمعة أكتوبر 07, 2011 3:02 pm

    قرات هذا الموضوع في احدى المنتديات
    فحبيت انقله للفائده وجزاكم الله خيرا
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تسجيل الحضور في المنتديات
    بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي


    السؤال:

    انتشر في العديد من
    المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو
    حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء
    الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى
    الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟

    الجواب:

    الحمد لله رب
    العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه
    أجمعين، أما بعد:

    فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من
    الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على
    الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون
    المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير
    والعبادة.

    ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو
    أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا
    بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً
    لنهيه.

    وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة
    على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل
    الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في
    أوقات متفرقة.

    ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى
    الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون
    جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

    وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن
    النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه
    أعلم الناس بالله وبشرعه.

    وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من
    الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات
    الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي
    (1578).


    وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه
    والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى
    الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله
    تعالى-.
    والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا
    محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    ----------
    من
    المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن
    عمرو بن سلمة .

    عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه
    إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟
    قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى :
    يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله
    - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا
    حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول :
    كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا
    مائة ، فيسبحون مائة .قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك
    وانتظار أمرك .قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من
    حسناتهم شيء ؟ ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال
    : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير
    والتهليل والتسبيح . قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء .
    ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم
    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة
    أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما
    أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
    إن رسول اللَّه صلى الله
    عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
    وأيم الله ما أدري ،
    لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق
    يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.

    {أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر
    السلسلة الصحيحة 5-12}

    من هذا الأثر يتبين لنا
    إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله
    ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول
    الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا
    .

    وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة
    ، اقرأ معي الفتاوى التالية

    ------
    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح
    العثيمين رحمه الله

    binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح
    العثيمين رحمه الله
    وهذي فتوى لتوضيح
    الامر

    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
    المجيب د. رياض بن محمد
    المسيميري
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التصنيف
    العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ
    7/9/1424هـ

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    وبركاته. أما بعد:

    نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول
    سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم
    الدخول إلى المنتدى.
    فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

    الحمد لله.
    وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته.
    وبعد:

    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان
    من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم

    وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد
    المنتديات

    الفتوى الأولى
    :-
    -------------

    السؤال:

    -------

    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير
    – في هذا الأمر..

    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم،
    أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع،
    وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى وهي تخص الشيخ محمد
    الفايز
    ------------------------------------

    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل
    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو
    جمع عدد معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن
    عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة
    معينة.
    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان
    حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛
    فينبغي الحذر من ذلك.
    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب
    مرفوض لما ذكر.

    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله
    عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات..
    آمين.


    الفتوى الثانية
    :-
    ---------------

    تخص الشيخ عبد الرحمن
    السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى

    ذكر فيها
    فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد ووجد الذين
    يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،
    فيُكبِّرون ... فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء وقال
    لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
    قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به
    التكبير والتهليل والتسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم
    شيء .
    ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه
    وسلم
    متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم
    لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
    قالوا : والله يا أبا
    عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
    قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول
    الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله
    ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .
    فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك
    الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

    ورواه ابن وضاح في البدع والنهي
    عنها .
    افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير


    السؤال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:

    نلاحظ في
    كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر،
    وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.

    فما
    الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.

    الجواب:


    الحمد لله.

    وعليكم السلام ورحمة
    والله وبركاته. وبعد:

    فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي
    البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله
    أعلم.
    المجيب د. رياض بن محمد المسيميري

    عضو
    هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود
    الإسلامية
    ----------
    النمر الاسود
    النمر الاسود
    نائب المدير
    نائب المدير


    الدولة : فلسطين - غزة
    ذكر
    عدد المساهمات : 1773
    نقاط : 2100
    تاريخ التسجيل : 08/04/2010
    العمر : 33

    فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... Empty رد: فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها.....

    مُساهمة من طرف النمر الاسود الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:22 pm

    مشكور مشرف محمد الحاتم ودي واحترامي
    محمدالحاتم
    محمدالحاتم
    الـمـشـرف الـعـام
    الـمـشـرف الـعـام


    الدولة : فلسطين
    ذكر
    عدد المساهمات : 3148
    نقاط : 5341
    تاريخ التسجيل : 09/05/2011
    العمر : 51
    . : فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... 251764770

    فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... Empty رد: فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها.....

    مُساهمة من طرف محمدالحاتم السبت أكتوبر 08, 2011 4:06 am

    العفو اخ نمر
    مشكور على التواجد
    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:24 pm