من فضائل الأذكار
قول : بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم .
ثلاث مرات في الصباح , وثلاث مرات في المساء .
من آثارها النافعة المؤكدة :
حامية من كل ضرر ومانعة من بغتة البلاء :
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مامن عبد يقول في الصباح كل يوم ومساء كل ليله : بسم الله الذ...ي لا يضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شي " . وفي روايه أبي داود : " لم تصبه فجأة بلاء " . أي لا يجيئه البلاء بغتة من غير تقدم السبب .
أثر العمل بها :
ولما أصاب أبان بن عثمان رضي الله عنه ( راوي الحديث عن عثمان ) الفالج ( الشلل ) , جعل الرجل الذي سمع منه الحديث ينظر اليه , فقال له : ( مالك تنظر الي ؟ فو الله ما كذبت على عثمان ولا كذب عثمان على النبي صلى الله عليه وسلم , ولكن اليوم الذي أصابني فيه ما أصابني غضبت فنسيت أن أقولها |)
فائدة مهمة :
وهذا دليل على أن الغضب أو حتى الانفعالات المبالغ فيها من حزن أو خوف أو ضحك أو بكاء , أو الانكباب على الشهوات والغفلة , من الاسباب المانعة من التحصين أو المفسدة له , فاما أن ينسيه الشيطان أثناء انفعاله وبخاصة الغضب , والغضب من الشيطان , وهذا ما حصل لأبان رضي الله عنه , واما أن يضعف هذا التحصين بسبب ذلك الانفعال , ولا تعجب اذا أصيب انسان قد أورد على نفسه الاذكار . لانه أوجد ثلمة في تحصينه فدخل عليه الشيطان منها .
قول : بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم .
ثلاث مرات في الصباح , وثلاث مرات في المساء .
من آثارها النافعة المؤكدة :
حامية من كل ضرر ومانعة من بغتة البلاء :
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مامن عبد يقول في الصباح كل يوم ومساء كل ليله : بسم الله الذ...ي لا يضر مع اسمه شي في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شي " . وفي روايه أبي داود : " لم تصبه فجأة بلاء " . أي لا يجيئه البلاء بغتة من غير تقدم السبب .
أثر العمل بها :
ولما أصاب أبان بن عثمان رضي الله عنه ( راوي الحديث عن عثمان ) الفالج ( الشلل ) , جعل الرجل الذي سمع منه الحديث ينظر اليه , فقال له : ( مالك تنظر الي ؟ فو الله ما كذبت على عثمان ولا كذب عثمان على النبي صلى الله عليه وسلم , ولكن اليوم الذي أصابني فيه ما أصابني غضبت فنسيت أن أقولها |)
فائدة مهمة :
وهذا دليل على أن الغضب أو حتى الانفعالات المبالغ فيها من حزن أو خوف أو ضحك أو بكاء , أو الانكباب على الشهوات والغفلة , من الاسباب المانعة من التحصين أو المفسدة له , فاما أن ينسيه الشيطان أثناء انفعاله وبخاصة الغضب , والغضب من الشيطان , وهذا ما حصل لأبان رضي الله عنه , واما أن يضعف هذا التحصين بسبب ذلك الانفعال , ولا تعجب اذا أصيب انسان قد أورد على نفسه الاذكار . لانه أوجد ثلمة في تحصينه فدخل عليه الشيطان منها .