منتديات الحزين فلسطين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الحزين فلسطين

مرحبا بكم في منتديات الحزين فلسطين


    حكم زيارة القبور وتقبيلها وطلب المدد من غير الله

    ررررشة دلع
    ررررشة دلع
    عـضـو مـحترف
    عـضـو مـحترف


    الدولة : فلسطين
    انثى
    عدد المساهمات : 2143
    نقاط : 4472
    تاريخ التسجيل : 27/08/2010
    العمر : 35

    حكم زيارة القبور وتقبيلها وطلب المدد من غير الله Empty حكم زيارة القبور وتقبيلها وطلب المدد من غير الله

    مُساهمة من طرف ررررشة دلع الأربعاء سبتمبر 29, 2010 2:26 pm

    حكم زيارة القبور وتقبيلها وطلب المدد من غير الله
    يقول السائل: أسألكم عنزيارة قبور الصالحين وتقبيلها أو تقبيل ترابها والتبرك به، هل هذا يجوز أم لا ؟ وما حكم طلب المددمن غير الله؟


    زيارة القبور للصالحينوالمسلمين عموماًَ سنة وقربة، فالرسول صلى الله عليه وسلم أمر بزيارة القبور وحثعليها وأخبر أنها تذكر الآخرة وتزهد في الدنيا، وتذكر الموت قال عليه الصلاة والسلام: ((زورواالقبور فإنها تذكر الآخرة))، وكان عليه الصلاةوالسلام يعلِّم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاءالله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية))[1]. وفي حديث عائشة يقول: ((يرحم الله المستقدمين مناومنكم والمستأخرين))[2]، فعلينا معشر المسلمين أن نعلم هذا الحكم.
    ويشرعلنا أن نزور القبور للذكرى والرغبة في الآخرة، والزهد في الدنيا والإحسان للموتى بالدعاء لهمبالمغفرة والرحمة العافية، وهي تذكر الآخرة وأن العبد صائر إلى ما صاروا إليه من هذا الموت حتىيستعدللآخرة.
    أماتقبيل القبور فلا تقبل القبور ولا النصائب ولا التراب ولا الجدران إن كان عليهاجدران؛ كل هذا منكر لا يجوز، وهذا من الغلو ولا يجوز البناء على القبور، لابد أن تكون مكشوفةليس عليها بناء، واتخاذ القباب عليها من البدع، وهكذا بناء المساجد عليها من البدع، أنكرها الرسولصلىاللهعليه وسلم وقال: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))[3].
    وقالجابر رضي الله عنه: (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور والقعود عليها والبناء عليهاوالكتابة عليها)[4]. فليس لأحد أن يبني على القبور؛ لا قباباً ولا مساجد ولا غير ذلك، وليس له أنيقبلهاولاأن يتبرك بترابها، ولا أن يطلب من الشيخ المدد، ولا يجوز أن يقول: يا رسول الله مدد مدد، ولايقول: مدد يا فلان، يا شيخ عبد القادر،أو يا بدوي أو يا حسين، أو يا أبا حنيفة أو يا أبافلان. كل هذا لا يجوز.
    المددلا يطلب من الميت، إنما يطلب من الله جلَّ وعلا، تقول: يا رب أغثني، يا رب ارحمني،يا رب اشف مريضي، يا رب ارزقي.
    أما طلب المدد من الموتىفهو شرك بالله عزَّ وجلَّ، وهو من الشرك الأكبر ومن عمل الجاهلية، فلا يقبل الحجارة ولاالنصائب، ولا يأخذ التراب للبركة، ولا يلطب المدد من المخلوق الميت، أما الحيالحاضر تقول: يا أخي ساعدني، بكذا أو أعني على كذا -وهو حيٌّ حاضر- فلا بأس.
    أماالميت فلا تطلب منه شيئاً من شفاء مريض أو دفع ضر، أو نصر على عدو؛ لأن الميت انقطع عمله،وليس له التصرف في الكون، بل التصرف لله وحده سبحانه وتعالى، هو المالك لكلشيء،والقاهرفوق عباده، وهو النافع الضار، المعطي المانع، المدبر للكون سبحانه وتعالى، وأما الميت فهومرتهن بعمله، ليس له تصرف.
    قالالنبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية))،مثلالأوقافالتي وقفها في حياته،((أو علم ينتفع به))، كالكتب التي ألفها أو طلبة علمهم فله أجرذلك، ((أو لد صالح يدعو له))[5].
    أماكونه يتصرف في الكون فيمد هذا أو يمد هذا أو ينصر هذا فهذا منكر لا حقيقة له ولاصحة له.
    أما الاستغاثة بالأمواتوالنذر لهم والتقرب إليهم بالذبائح وطلب المدد والغوث، فكل هذا من فعل الجاهلية ومن عمل أهلالشرك، وهو شرك أكبر يجب الحذر منه.
    ولذلك عليك أيها السائل أنتبلغ إخوانك الذين يفعلون هذا أن هذا منكر، وأنه شرك، وأنه يجب ترك ذلك والتوبة إلى الله منه؛لأن هذا من علم الجاهلية.

    __________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 6:30 pm